الانتقال الى المحتوى الأساسي

عبدالرشيد عبدالعزيز عطاءالرحمن حافظ

Skip Navigation Links

مستخلصات البحوث



أسلوب تحليل الشبكة في مشروعات المكتبات ومراكز المعلومات

                                
عبد الرشيد حافظ.  أسلوب تحليل الشبكة في مشروعات المكتبات ومراكز المعلومات". دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات . مج 10، ع3 ، ( سبتمبر 2005) ص  36-61 .

دراسة تتناول أسلوب تحليل الشبكة  Network Analysis وتطبيقاته في المشروعات المكتبية ، وتوضح مزايا ه ومن أبرزها أنه يتيح لإدارة المكتبة أو مركز المعلومات  الأساس الذي يمكن من خلاله أداء مهام التخطيط  والمتابعة والرقابة على مراحل تنفيذ  المشروع بما في ذلك تحديد زمن التنفيذ وتوزيع الموارد المتاحة، كما تتناول الدراسة إجراءات تصميم الشبكة وتلقي الضوء على برامج الحاسب الآلي التي تساعد على تطبيق  هذا الأسلوب.

 

 

استخدام الإنترنت في تدريس مقررات المكتبات والمعلومات بالجامعات السعودية

عبد الرشيد حافظ. " استخدام الإنترنت في تدريس مقررات المكتبات والمعلومات ".الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات  . (مقبول للنشر)

تتناول الدراسة واقع استخدام الإنترنت في تدريس مقررات المكتبات والمعلومات في الجامعات السعودية وذلك من خلال استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات ممن لهم عناوين بريد إلكتروني في مواقع تلك الأقسام على الإنترنت ، تم توظيف المنهج المسحي حيث صممت أداة الاستبيان لجمع المعلومات.خرجت الدراسة بجملة من النتائج دلت على تفاوت استخدام الإنترنت بين أعضاء هيئة التدريس،  ومن قسم لآخر وفقا لاجتهادات ومبادرات شخصية. أوصت الدراسة بضرورة تنظيم استخدام الإنترنت في التدريس من خلال جهد مؤسساتي منظم ، وتوفير المقومات الكفيلة بنجاح هذا الأسلوب بما في ذلك توفير الدعم الفني والمالي.

 

 

التسويق في المكتبات الجامعية السعودية : مقترحات للتخطيط الاستراتيجي

عبد الرشيد حافظ " التسويق في المكتبات الجامعية السعودية: مقترحات للتخطيط الاستراتيجي" . مجلة أعلم ، ع 2 جماد الأولى 1429هـ. ( مقبول للنشر)

بالرغم من أن فكرة تسويق المعلومات أصبحت تلقى قبولا لدى العاملين في المكتبات الجامعية في المملكة العربية السعودية ، وكذلك لدى المسئولين في المؤسسات الأم التي تنتمي إليها ، إلا أن خطوات تطبيقها على أرض الواقع لا زالت بطيئة جدا وتكتنفها العديد من الصعوبات . تتناول الدراسة الحالية تلك الصعوبات ، وتقترح الحلول الملائمة لها ، كما تقدم مقترحات عملية يمكن للمكتبات الجامعية السعودية الأخذ بها لتطوير خطة إستراتيجية للتسويق وتطبيقها.
أصبحت المكتبات ومراكز المعلومات بوجه عام ، والمكتبات الجامعية بوجه خاص تواجه تحديات غير مسبوقة لدرجة أنه يتعين عليها الصراع من أجل البقاء ، والعمل بكل الوسائل والسبل لمواجهة  مشكلات عديدة ، فهناك مثلا مشكلة  انخفاض الميزانيات وارتفاع كلفة التشغيل وزيادة متطلبات المستفيدين ،  في الوقت الذي تشهد فيه المكتبات انحسارا ملحوظا في عدد المستفيدين الذين يجدون مبتغاهم من المعلومات من خلال وسائل ومصادر أخرى ، حيث لا تتوانى قطاعات أخرى تتمثل في دور النشر ووكلاء وسماسرة المعلومات وغيرهم في سحب البساط من تحت أقدام المكتبات ، بل تعمل جاهدة على استقطاب المستفيدين والسعي لتلبية احتياجاتهم من المعلومات في أنماط وأشكال وصيغ متعددة. تركز الدراسة الحالية على التسويق على اعتباره مقياسا للجودة في المكتبات من حيث تطبيق الأدوات التخطيطية والتنظيمية  لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمكتبة. تخرج الدراسة بمقترحات عملية لتطوير خطة إستراتيجية للتسويق يمكن الاسترشاد بها من قبل أي مكتبة جامعية مع إجراء التعديلات الضرورية حسب الحاجة، وبما يتوافق مع ظروف كل مكتبة.

 

 

خصائص الدورية الإلكترونية CYBRARIANS: دراسة تحليلية

عبد الرشيد حافظ " خصائص الدورية الإلكترونية Cybrarians  : دراسة تحليلية" . مجلة العربية 3000 ، 2 ج ، سبتمبر 2007 ص 38-59، أكتوبر ص69-87.

تتناول الدراسة بالتحليل الدورية الإلكترونية Cybrarians  باعتبارها أول دورية إلكترونية محكمة في تخصص المكتبات والمعلومات ، وذلك باستخدام الأسلوب الويبومتري حيث تتعرف على خصائص البحوث المنشورة منذ صدورها عام 2004 حتى الآن ، كما تتعرف على خصائص المؤلفين . وجدت الدراسة أن الأكاديميين الذكور أكثر نشاطا من غيرهم ، كما وجدت أن البحوث تتفاوت بشكل كبير سواء في موضوعاتها أو في حجمها أو المناهج أو الأدوات التي توظفها ، كما أن معظمها يعاني من نقص البيانات الأساسية ومنها البيانات الببليوجرافية. قدمت الدراسة عددا من المقترحات والتوصيات التي تصب في ضرورة الاستفادة من الإمكانات التي يوفرها النشر الإلكتروني في تحسين بيئة نشر الدورية و تفعيل التواصل بين المهنيين ، كما دعت إلى التوسع في إصدار دوريات إلكترونية محكمة في مجال المكتبات والمعلومات .

 

 

معايير تقويم مواقع الإنترنت : دراسة تطبيقية على مواقع جمعيات المكتبات والمعلومات العربية

عبد الرشيد حافظ . "معايير تقويم مواقع الإنترنت: دراسة تطبيقية على مواقع جمعيات المكتبات والمعلومات العربية " . مجلة المكتبات والمعلومات العربية ، أكتوبر 2006  ص 19-59 .

تهدف الدراسة إلى تقويم مواقع جمعيات المكتبات والمعلومات في العالم العربي باستخدام منهج تحليل المحتوى ، وقد قام الباحث بتصفح العديد من مواقع المؤسسات البحثية والأكاديمية على الإنترنت إلى جانب مواقع جمعيات المكتبات والمعلومات الأجنبية روعي فيها تمثيل (5) قارات هي: أستراليا، آسيا ، أفريقيا، أوروبا، أمريكا ، وقد ساعد ذلك على الخروج بقائمة معيارية تتكون من (5) فئات مقسمة إلى مجموعة من العناصر استخدمت كأساس لتقويم مواقع جمعيات المكتبات والمعلومات العربية ، حيث وجد أن هناك فقط (7) جمعيات مكتبات في العالم العربي يتوافر لها مواقع على الإنترنت وهي جمعيات المكتبات والمعلومات  في كل من الأردن،البحرين،السعودية، مصر، اليمن بالإضافة إلى جمعية المكتبات المتخصصة – فرع الخليج، والنادي العربي للمعلومات ،وقد كشفت الدراسة أن المواقع المذكورة تتفاوت من حيث الخصائص والمحتويات والخدمات.
خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها حث الدول العربية التي لم تنشئ جمعية مكتبات حتى الآن أن تبادر إلى إنشائها ، أما بالنسبة للدول التي توجد فيها جمعيات مكتبات أن تبادر إلى الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يوفرها الإنترنت والعمل على تطوير مواقع تفاعلية يمكن من خلالها تقديم خدمات نوعية متنوعة من شأنها الارتقاء بمهنة المكتبات والمعلومات وتبني قضايا المهنة والمنتمين إليها.

 

 

حتمية التغيير في تعليم المكتبات والمعلومات

عبد الرشيد حافظ. " حتمية التغيير في تعليم المكتبات والمعلومات " دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات ، مج 8، ع2 ، مايو 2003  . ص  12-

تتناول هذه الدراسة أهم ملامح التغيير الذي يشهده تعليم المكتبات والمعلومات ، مع توضيح أهمية ومبررات ذلك التغيير ، وآثاره على مستقبل المكتبات ومراكز المعلومات .
وتقدم الدراسة توصيات لإحداث التغيير اللازم في برامج التعليم في الجامعات السعودية ، حتى تكون قادرة على مواجهة متطلبات سوق الوظيفة ، واحتياجات المستقبل .

 

 

خطة مقترحة لتدريب طلاب أقسام المكتبات والمعلومات

عبد الرشيد حافظ. "خطة مقترحة لتدريب طلاب أقسام المكتبات والمعلومات" . مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية . ، مج 12، ع 1، محرم-جماد الآخرة 1427، ص 280-318 .
            
اقتضت طبيعة التغيرات السريعة المتلاحقة في مجال المكتبات والمعلومات أن أصبح من الضروري إعادة النظر في برامج تأهيل طلاب المكتبات والمعلومات وإكسابهم المعارف والمهارات الضرورية التي تمكنهم من الانخراط في سوق الوظيفة والاستجابة لمتطلبات العمل خصوصا في ظل تنامي الشكوى من ضعف تأهيل خريجي  تلك الأقسام  واتساع الفجوة بين  الدراسة النظرية والتطبيق العملي ، ومن أهم أوجه التأهيل توفر برامج  نشطة للتدريب الحقلي (field training) تعمل في إطار لائحة تنفيذية مفصلة  تحدد مسئوليات الأطراف المعنية وهي: القسم العلمي وعضو هيئة التدريس المشرف على برنامج التدريب والطالب والمؤسسة التي يتم اختيارها للتدريب الحقلي. تسعى هذه الدراسة إلى مناقشة هذا الموضوع وتحديد العوامل الضرورية التي ينبغي توفرها في برنامج التدريب العملي ومن ثم الخروج بخطة تدريب يمكن لأقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات السعودية الاسترشاد بها  في تصميم برامج تدريب موجهة لطلاب تلك الأقسام.

 

 

دور المكتبات الجامعية السعودية في برامج التعليم عن بعد

عبد الرشيد حافظ. " دور المكتبات الجامعية السعودية في دعم برامج التعليم عن بعد". دراسات المعلومات. ع 1 ، مج 1 ، يناير 2008 . ص 7-40.

يتناول البحث دور المكتبات الجامعية السعودية في برامج التعليم عن بعد التي توفرها الجامعات ممثلة في جامعتي الملك عبد العزيز والإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الذين يتولون التدريس في الدورات التأهيلية التي تنظمها الجامعتان للدارسين عن بعد بالإضافة إلى عميدي شئون المكتبات في الجامعتين. توصل البحث إلى عدم وجود سياسة مكتوبة لكيفية التعامل مع برامج التعليم عن بعد فضلا عن وجود تنسيق و تعاون بين عمادة شئون المكتبات وعمادة التعليم عن بعد. كشفت الدراسة عن استخدام محدود للمصادر الإضافية إلى جانب الكتاب المقرر من قبل الدارسين عن بعد ، وأن ذلك يتوقف على جهود ومبادرات شخصية لبعض أعضاء هيئة التدريس . في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تم طرح جملة من التوصيات منها ضرورة قيام علاقات وثيقة بين عمادة التعليم عن بعد وعمادة شئون المكتبات يتم من خلاله التعرف عن كثب على طبيعة البرامج والمقررات التي يوفرها نظام التعليم عن بعد والعمل على توفير كل التسهيلات التي تتيح للدارسين الرجوع إلى مصادر المعلومات والاستفادة منها ، والاستفادة من تقنيات الإنترنت في توثيق الصلات مع الدارسين عن بعد والاهتمام بتوفير التسهيلات التي تتيح لهم التواصل فيما بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والمكتبة الجامعية . 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/9/2008 2:47:22 AM