عبدالرشيد عبدالعزيز عطاءالرحمن حافظ

Skip Navigation Links

مخطط الدراسة لمادة تحليل وتصميم النظم

أولا: لمحة عامة
تعد هذه المادة من المواد التطبيقية في قسم المكتبات والمعلومات والساعات المقررة لها (3) ساعات وهي مخصصة لطلاب قسم المكتبات والمعلومات ويتوقع أن يسجل في هذه المادة الطلاب في السنة الثانية أو الثالثة من برنامج البكالوريوس ومن البدهي أن يكون الطالب قد أتم دراسة مادة مقدمة في علم المعلومات ومقدمة في علم المكتبات.

ثانيا:أهداف المادة
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للنظم وخصائصها ومستوياتها وأنواعها .. كما تهدف الى إكساب الطلاب المعرفة بدورة تحليل النظم وما يرتبط بها من عناصر وكذلك تدريبهم على تحليل وتصميم النظم بإستخدام مجموعة من ادوات التحليل والتصميم.
ويتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:

- الإلمام بمفهوم تحليل النظم وواجبات محلل النظم.
- معرفة مستويات المعلومات في التنظيم وكيفية جمعها وتحليلها وتوثيقها.
- معرفة خطوات ومتطلبات تصميم النظم
- معرفة الأسس التي يتم بموجبها تقييم البدائل المتاحة وإختيار البديل الأمثل من بينها
- الإلمام بأهمية ومقومات الإتصال في تحليل وتصميم النظم
- القدرة على فهم وقراءة أدوات تحليل النظم مثل :
 * جداول القرارات
 * خرائط التدفق
 * نموذج جانت
 * نموذج الصفوف
 * نموذج شبكة الأعمال
 * القدرة على إختيار ومن ثم توظيف أدوات التحليل الملائمة لدراسة نظام معين


ثالثا: موضوعات المادة
من المتوقع أن تتم تغطية الموضوعات التالية خلال الفصل الدراسي:
1. مفهوم النظم:
- التعريف بالنظام وخصائصه
- العريف بحدود النظام
- التعريف بمهام النظام
- التعريف بمستويات وعلاقات النظام

2. تحليل النظم:
- ماهية تحليل النظم
- إجراءات تحليل النظم
- تشكيل فريق النظم
- واجبات ومسئوليات فريق النظم ( رئيس وأعضاء الفريق)

3. أدوات تحليل النظم:
- الهياكل التنظيمية
- نموذج جانت
- نموذج الشبكة
- نموذج الصفوف
- جداول القرارات
- خرائط التدفق

4. أهمية الإتصال في تحليل وتصميم النظم:
- مفهوم الإتصال
- أنواع الإتصال( رسمي – غير رسمي)
- أشكال الاتصال( رأسي – أفقي – جانبي)
- مقومات الإتصال الفعال
- تدفق المعلومات
- التغذية الراجعة
- مصادر المعلومات

5. المناقصات والعروض:
- تقييم احتياجات المكتبة أو مركز المعلومات
- إعداد كراسة طلب العطاءات
- نماذج ومحتويات طلب العطاءات
- طرح المناقصة
- استلام وتقييم العروض.

6. تصميم النماذج:
- أسس إعداد النماذج
- عناصر النموذج
- إستخدامات النموذج
- أهم العيوب في تصميم النماذج.

7. الأكواد والترميز:
- تعريف الكود
- أشكال الكود
- أنواع الكود
- أسس تصميم الكود

رابعا: الواجبات
ستكون هناك تكليفات يقدمها الطلاب فرادى ومشتركين .. ويتوقع أن تشكل فريق النظم من 2-3 طلاب وذلك للتدرب على كيفية العمل من خلال الفريق والمساهمة بفعالية في إنجاز واجبات المادة .. وسوف يقوم كل فريق بإختيار نظام معين والبدء في خطوات تحليل ذلك النظام ومن ثم تصميم نظام بديل وسيتم ذلك وفق خطوات متدرجة يتم شرحها في الفصل كما سيقوم الطلاب بإلقاء مشاركاتهم أمام أستاذ المادة وزملائهم وفتح باب النقاش حتى تعم الفائدة.
من المقرر أن يعقد فريق النظم إجتماعات متتالية مع أستاذ المادة لمناقشة تطور الأداء في مشروع البحث حول النظام الذي يختاره الفريق وذلك بصفة دورية.
الواجبات الأخرى التي يتم تنفيذها بشكل منفرد تتعلق بتطبيق الأدوات التي يتم تناولها في الفصل بشكل عملي .
جميع الواجبات يجب أن تسلم في المواعيد المحددة لتسليمها ولن تقبل أي واجبات تسلم بعد ذلك ما لم يكن مقترنا بعذر مقبول.

خامسا: الحضور والمناقشة
من المتوقع أن يلم الطلاب بالقراءات التي يحددها أستاذ المادة بالإضافة الى مراجعة الدروس السابقة وذلك إستعداداً للمناقشة في بداية كل محاضرة, كما ينبغي على الطلاب أن يكونوا مستعدين لمناقشة واجباتهم والإجابة على الأسئلة المتعلقة بها . كما يتوقع من الطلاب الإنتظام في قاعة المحاضرات في الموعد المحدد لبدء المحاضرة وقبل وصول أستاذ المادة

سادسا : توزيع الدرجات
سيتم توزيع الدرجات على النحو التالي:
30 درجة للاختبار النهائي
20 درجة للاختبار النصفي
50 درجة للاختبارات القصيرة والتكليفات كما يلي
30 درجة لمشروع البحث
10 درجات للإختبارات القصيرة
10 درجات للواجبات القصيرة والمشاركة

سابعا : أسلوب تنفيذ المادة
سوف يتم الاعتماد بشكل أساسي على المحاضرات والمناقشة ويمثل الأسلوب الثاني أهمية قصوى في هذه المادة اذ من النتوقع أن يشترك جميع الطلاب في الحوار والمناقشة علي مجموعات نقاش سوف يتم تحديدها في الفصل كما أن كل مجموعة بحث ستعمل على عرض وتقديم أعمالها على الفصل وتكون مستعدة للاجابة على الأسئلة .

ثامنا: الساعات المكتبية
تعتبر الساعات المكتبية مكملة للمحاضرات ويجب على كل طالب وكل مجموعة بحث الحرص على زيارة أستاذ المادة في المكتب خلال الساعات المكتبية وذلك لمناقشة الواجبات وعرض ماقد يواجه الطالب من مشكلات في فهم واستيعاب المادة ويمكن طلب تحديد موعد للمقابلة فيما اذا كانت الساعات المكتبية تتعارض مع جدول الطالب.

تاسعا : المراجع المقترحة
شريف شاهين. نظم المعلومات الإدارية للمكتبات ومراكزالمعلومات: المفاهيم والتطبيقات. الرياض: دار المريخ. 1994
مصطفى البشيشي. تحليل وتصميم نظم المعلومات . القاهرة:دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع . 1996
عبد الرشيد حافظ. " بحوث العمليات في المكتبات والمعلومات" عالم الكتب , مج 13,ع2 رمضان,شوال 1412 ص ص 128-138
عبد الرشيد حافظ . " خرائط التدفق كأحد متطلبات الأيزو في المكتبات ومراكز المعلومات" مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية , مج10 , ع 1 محرم 1425
محمد الهادي . نظم المعلومات في المنظمات المعاصرة . القاهرة: دار الشروق, 1409
إبراهيم البنداري . النظم المحسبة في المكتبات ومراكز المعلومات . الإسكندرية : دار الثقافة العلمية. 2001
عمر همشري. الإدارة الحديثة للمكتبات ومراكز المعلومات . عمان: مؤسسة الرؤى العصرية 1421.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/11/2008 3:37:33 AM